الجمعة، 24 مارس 2023

نظام ابن سينا

نظام ابن سينا

Please wait while your request is being verified...,Data safety

Webنظام ابن سينا الخدمات داخل النظام العيادات والأقسام، التحاليل، الأشعات، المناظير، العمليات الجراحية، تكاليف العلاج، التمريض، التغذية الدخول على النظام نظام الأمين (أدوية وصيدليات) الخدمات داخل النظام تعريف الأدوية والمستلزمات، أرصدة البداية، أذونات الإضافة، Webملخص فيديو شارح لنظام ابن سينا لادارة المستشفياتEbn Sina HISنظام متكامل لادارة المستشفى ايا كان حجمها وحجم Web" نظام ابن سينا لإدارة المستشفيات هو أحد الأنظمة الإلكترونية التي ينتجها مركز تقنية الاتصالات والمعلومات – جامعة المنصورة حيث تم إصدار النسخة الأولى من النظام عام ويحتوى هذا النظام على Webلم يكتف ابن سينا بإثبات العناية، بل أسهم إسهامًا كبيرًا في محاولة حل أعقد الإشكاليات الفلسفية المتعلقة بالعناية، مشكلة الشر في العالم، ما يسمونه بـ"صخرة الإلحاد ... read more




القرية الأوليمبية بجامعة المنصورةتعتبر صرحا كبيرا على مساحة 34 فدان تحتوي على العديد من الملاعب والصالة الرياضية والأنشطة المختلفة للنهوض بمستوى الرياضة للجميع. جامعة المنصورة تعتبر من الجامعات الذكية التي تدير جميع الاجراءات داخل الجامعة بصورة الكترونية وأيضا تقدم العديد من الخدمات بشكل الكتروني لكل من الأولى فى مصر فى مسابقة أفضل جامعة فى التحول الرقمي. للدخول على النظام اضغط هنا ». يحتوى النظام على بيانات أكثر من مريض مليون ونصف مريض ويعمل النظام حاليا في الأماكن التالية: أولا: داخل جامعة المنصورة. ملامح أساسية للنظام. ثانياً : نظام العيادات الخارجية والأقسام الداخلية. ثاني عشر : نظام الأرشيف الطبي الإلكتروني. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. جامعة المنصورة - مصر Click to listen highlighted text! AR EN FR. أنظمة الجامعة الإلكترونية الأنظمة الالكترونية التي تدير سير العمل داخل الجامعة ويعمل عليها أعضاء هيئة التدريس والعاملين بجامعة المنصورة. إدارة العملية التعليمية الإدارة المؤسسية - ERP إدارة العمليات إدارة المستشفيات إدارة العمليات البحثية.


الطلاب هيئة التدريس والعاملين الخريجون والدراسات العليا الزائرون البريد. أجندة الأحداث التنمية المستدامة التصنيف الدولي الأنظمة الإلكترونية. نظم التعليم والطلاب والدراسات العليا. البوابة الإلكترونية للطلاب. نظام ابن الهيثم - دراسات عليا. الخدمات داخل النظام التقدم من الإنترنت، المقررات، المذكرات، التقارير السنوية، شهادات التخرج والإفادات، التحقق من صحة الشهادات من الإنترنت الدخول على النظام. نظام بنك الأسئلة. الخدمات داخل النظام إنشاء بنك أسئلة للمقرر، إنشاء إمتحان ورقى يصحح إلكترونياً، إنشاء امتحان أونلاين، تطبيق قرارات لجان الممتحنين وقواعد الرأفة الدخول على النظام. نظام ابن الهيثم - عاملين. الخدمات داخل النظام المقررات والجداول، تسجيل الحضور، توزيع الطلاب على اللجان، اعمال الكنترول، شهادات وإفادات شئون الطلاب، الإنذارات الدخول على النظام. النظام الإلكترونى للإمتحانات. الخدمات داخل النظام تعريف المقررات، إنشاء بنك الأسئلة لكل مقرر، إنشاء الامتحان، تحديد وقت الامتحان، الأجهزة التى يعمل منها الدخول على النظام. نظام الفارابي. الخدمات داخل النظام نواتج التعليم المستهدفة، توصيفات البرامج الاكاديمية والمقررات، الخطط والتقارير السنوية، الاستبيانات، الإحصائيات الدخول على النظام.


نظام ابن الهيثم - الخريجين. النظام الإلكترونى للإمتحانات الخاص بكلية الطب. الخدمات داخل النظام النظام الإلكترونى للإمتحانات لطلاب الدراسات العليا بكلية الطب الدخول على النظام. التصحيح الإلكتروني. الخدمات داخل النظام طباعة أوراق الإجابة، تصحيح الأوراق، مراجعة الإجابات، الإحصائيات، التصدير لشئون الطلاب الدخول على النظام. نظم الإدارة المؤسسية - ERP. البوابة الالكترونية للعاملين. نظام الحسابات الخاصة. الخدمات داخل النظام دليل الحسابات، قيود يومية، كشف حساب، ميزان المراجعة، قائمة المركز المالى، قائمة الدخل، قوائم الإيرادات والمصروفات الدخول على النظام. أنظمة الادارة الإلكترونية للجامعات المصرية. الخدمات داخل النظام أنظمة الفاروق ملفات، استحقاقات ، الزهراء لإدارة المدن الجامعية، الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم، إدارة المجالس الجامعية الدخول على النظام.


نظام الفاروق ملفات واستحقاقات. مكتب التسجيل العيادات الخارجية الأقسام الداخلية التحاليل الطبية نظام الأشعات نظام المناظير تكاليف العلاج نظام الصيدلية نظام التغذية عن نظام ابن سينا لإدارة المستشفيات يقوم النظام بمتابعة حركة المريض داخل مستشفيات الجامعة وتسجيل جميع البيانات المتصلة به مثل البيانات الشخصية والتاريخ المرضى والفحص الإكلينيكى والتحاليل والأشعات والعلاج الدوائى والعمليات الجراحية وذلك من خلال شبكة الجامعة التى تربط أماكن المستشفى المختلفة وتربط جميع المستشفيات الجامعية ويتصل النظام بأجهزة الاشعة لنقل الصور وتخزينها مباشرةُ فى قواعد بيانات النظام وكذلك يتصل بأجهزة التحاليل لنقل بيانات التحاليل وتخزينها مباشرةً فى قواعد بيانات النظام يعمل النظام حالياً فى مستشفى الأطفال الجامعى، مركز الأورام، مستشفى الباطنة التخصصى, مركز جراحة الجهاز الهضمى، مركز طب وجراحة العيون، المستشفى الرئيسى، مستشفى الطوارىء ومستشفى الطلبة, ويحتوى على بيانات أكثر من مريض.


اهداف نظام ابن سينا لإدارة المستشفيات تحويل الإدارة داخل المستشفى من الإدارة التقليدية إلى الإدارة الإلكترونية حيث أن تحويل المريض من مكان لآخر داخل نفس المستشفى أو تحويل المريض من مستشفى لأخرى داخل الجامعة يتم من خلال النظام دون الحاجة إلى تعاملات ورقية مما يوفر الجهد والوقت تسجيل البيانات الطبية للمريض فى كل زيارة طبية يؤدى إلى تكوين تاريخ مرضى كامل يمكن الرجوع إليه سهولة ودقة الحصول على الإحصائيات الإدارية التى تهم متخذ القرار فى المسشفى أو الجامعة مثل أعداد المترددين على العيادات الخارجية-أعداد الدخول للأقسام الداخلية-نسبة شغل الأسرة-قوائم انتظار العمليات وغيرها مما يؤدى إلى سرعة ودقة اتخاذ القرار سهولة ودقة الحصول على الإحصائيات الطبية التى تربط بين البيانات الطبية المختلفة والتى يحتاجها الأطباء فى أبحاثهم تشغيل النظام من خلال شبكة الإنترنت يمكن الأطباء من متابعة المرضى من خلال أى جهاز متصل بشبكة الإنترنت من خلال المنزل أو من خلال العيادة الخاصة وذلك فى وقت عدم تواجدهم بالمستشفى.


سياسة خصوصية وتأمين البيانات للتواصل معنا مصر - محافظة الدقهلية - مدينة المنصورة - جامعة المنصورة - مجمع الخدمات الطلابية , الرقم البريدي: citc mans.



أبو عَلْي الحُسَيْنَ بن عَبد الله بن الحسَنَ بن عَلْي بن سِينَا البَلْخيّ ثم البُخاريّ [4] المعروف ب ابن سينا ، عالم وطبيب مسلم [5] ، اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما. ولد في قرية أفشنة بالقرب من بخارى في أوزبكستان حالياً من أب من مدينة بلخ في أفغانستان حالياً [6] وأم قروية. ولد سنة هـ م وتوفي في همدان في إيران حاليا سنة هـ م. عُرف باسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء وأبي الطب الحديث في العصور الوسطى. وقد ألّف كتابا في مواضيع مختلفة، العديد منها يركّز على الفلسفة والطب. ويعد ابن سينا من أول من كتب عن الطبّ في العالم ولقد اتبع نهج أو أسلوب أبقراط وجالينوس. وأشهر أعماله كتاب القانون في الطب [7] الذي ظل لسبعة قرون متوالية المرجع الرئيسي في علم الطب ، وبقي كتابه القانون في الطب العمدة في تعليم هذا الفنِّ حتى أواسط القرن السابع عشر في جامعات أوروبا [8] ويُعد ابن سينا أوَّل من وصف التهاب السَّحايا الأوَّليِّ وصفًا صحيحًا، ووصف أسباب اليرقان [9] ، ووصف أعراض حصى المثانة، وانتبه إلى أثر المعالجة النفسانية في الشفاء. لم يكن ابن سينا هو الابن بل حفيد الحفيد لرجل يدعى سينا. كان إنتاج ابن سينا من الأعمال والمؤلفات بالغ الغزارة خلال حقبة ما يعرف باسم العصر الذهبي للإسلام ، حيث انتشرت دراسة ترجمات النصوص اليونانية الرومانية والفارسية والهندية على نطاق واسع.


وأضيفت الشروحات والتعليقات على المؤلفات والنصوص اليونانية-الرومانية ومنها الأفلاطونية الوسطى والمحدثة والأرسطية التي ترجمتها مدرسة الكندي ، وتمت صياغتها وتطويرها بشكل كبير من قبل المثقفين الإسلاميين، الذين استندوا أيضًا إلى النظم الرياضية الفارسية والهندية، وعلم الفلك ، والجبر، وعلم حساب المثلثات والطب. سلالة السامانية في الجزء الشرقي من بلاد فارس، خراسان الكبرى وآسيا الوسطى وكذلك سلالة بوييد في الجزء الغربي من بلاد فارس والعراق وفرت بيئة مزدهرة للتنمية العلمية والثقافية. في عهد السامانيين، تنافس بخارى على بغداد كعاصمة ثقافية للعالم الإسلامي. ازدهرت دراسة القرآن والحديث في هذا الجو العلمي. تم تطوير الفلسفة والفقه واللاهوت الكلام بشكل أكبر، بشكل ملحوظ من قِبل ابن سينا وخصومه. قدم الرازي والفارابي منهجية ومعرفة في الطب والفلسفة. تمكن ابن سينا من الوصول إلى المكتبات الكبيرة مثل بلخ، خوارزم، غورغان، ري، أصفهان وهمدان.


تُظهر النصوص المختلفة مثل العهد مع بهمانيار أنه ناقش النقاط الفلسفية مع أعظم علماء العصر. يشرح أروزي سمرقندي كيف قبل أن يغادر ابن سينا خوارزم كان قد قابل البيروني عالم مشهور وعالم فلك وأبو نصر العراقي عالم رياضيات مشهور وأبو سهل مشيحي فيلسوف محترم وأبو الخير خمار. عندما كان مراهقًا، شعر بانزعاج كبير من الميتافيزيقيا لأرسطو ، وهو ما لم يستطع فهمه حتى قرأ تعليق الفارابي حول العمل. في مثل هذه اللحظات من البحث المُحيِّر في أعماق الليل، كان يواصل دراسته، وحتى في أحلامه، تتابعه المشكلات وتوصل إلى حل لها. ويقال إنه قرأ أربعين مرة الميتافيزيقيا لأرسطو ، حتى طبعت الكلمات في ذاكرته. لكن معانيها كانت غامضة بشكل يائس، حتى وجد ذات يوم طرف الخيط من التعليق الصغير للفارابي ، الذي اشتراه في مكتبة مقابل مبلغ صغير قدره ثلاثة دراهم. كان فرحًا كبيرًا بالاكتشاف، الذي تم بمساعدة عمل كان يتوقع منه المزيد من الغموض فقط، وبعدها منح الصدقات للفقراء.


التفت إلى الطب في سن 16، ولم يتعلم النظرية الطبية فحسب، بل التطبيق العملي أيضًا بحضور المرضى وذلك دون مقابل، وفقًا لروايته الخاصة، اكتشف طرقًا جديدة للعلاج. انتشرت شهرة الطبيب الشاب بسرعة، وعالج العديد من المرضى دون أن يطلب منهم المال. وقد تم اقتراح عدد من النظريات فيما يتعلق بمذهبه مدرسة الفكر في الفقه الإسلامي. اعتبر المؤرخ في العصور الوسطى شهر الدين البيهقي المتوفى أن ابن سينا من أتباع إخوان الصفا. كان عمل ابن سينا الأول هو تعيينه كطبيب الأمير، نوح الثاني ، الذي يدين له بالشفاء من مرض خطير في عام ميلادية. وكانت المكافأة الرئيسية لابن سينا لهذه الخدمة هي الوصول إلى المكتبة السامانية الملكية، والسامينيون كانوا رعاة مشهورين للعلم والعلماء.


وعندما تم تدمير المكتبة بالنار بعد فترة ليست طويلة، اتهمه أعداء ابن سينا بحرقها، من أجل إخفاء مصادر معرفته إلى الأبد. وفي الوقت نفسه، ساعد والده في أعماله المالية، لكنه كان يجد دائماً وقتًا لكتابة بعض أعماله الأولى. في الثانية والعشرين من عمره، فقد ابن سينا والده، وزالت الأسرة السامانية في ديسمبر من عام ميلادية. ويبدو أن ابن سينا رفض عروض محمود غزني، وتوجه غربًا إلى أورجينش في تركمانستان الحديثة، حيث أعطاه الوزير، الذي يعتبر صديقًا للعلماء، راتباً شهرياً صغيراً. كان الراتب ضئيلًا، لذلك تجول ابن سينا من مكان إلى آخر عبر مقاطعتي نيسابور وميرف إلى حدود خراسان، بحثًا عن فرصة لمواهبه. وكان قابوس، حاكم تباريستان الكريم، وهو نفسه شاعر وباحث، كان يتوقع ابن سينا أن يلجأ إليه، كان في ذلك التاريخ سنة ميلادية جائعًا حتى الموت على يد قواته التي ثارت. كان ابن سينا نفسه قد أصيب في هذا الوقت بمرض شديد. أخيرًا، في غورغان، بالقرب من بحر قزوين ، التقى أبن سينا مع صديق له، واشترى منزلاً بالقرب من منزله الذي حاضر فيه ابن سينا حول المنطق وعلم الفلك. تم كتابة العديد من أطروحاته لهذا الراعي؛ وبدء كتاب القانون في الطب يعود أيضًا إلى فترة إقامته في هركانيا.


استقر ابن سينا في وقت لاحق في الري ، بالقرب من مدينة طهران الحديثة، مسقط رأس رزيس؛ حيث كان مجد عبد الله، ابن آخر أمير بويهي، حاكما اسميًا تحت الوصاية من والدته السيدة خاتون. يُقال إن حوالي ثلاثين من أعمال ابن سينا الأقصر كانت في الري. ومع ذلك فقد أجبرت الخلافات المستمرة بين الوصي وابنها الثاني، شمس الدولة، الباحث على ترك المكان. بعد قضاء فترة وجيزة في قزوين، مر جنوبًا إلى حمدان حيث أسس شمس الدولة، وهو أمير بويهي آخر، إمارة لنفسه. وفي البداية، دخل ابن سينا في خدمة سيدة رفيعة المستوى؛ لكن الأمير، الذي سمع عن وصوله، استدعاه كمرافق طبي، وأرسله مع الهدايا إلى مسكنه. لقد رُقي ابن سينا إلى رتبة وزير. بعد ذلك أصدر الأمير قرارًا بنفيه من البلاد.


ومع ذلك، ظل ابن سينا مختبئًا لمدة أربعين يومًا في منزل الشيخ أحمد فاضل، إلى أن أدى هجوم جديد من المرض إلى تحفيز الأمير على إعادته إلى منصبه. حتى خلال هذا الوقت المضطرب، ثابر ابن سينا على دراسته وتدريسه. في كل مساء، تم إملاء مقتطفات من أعماله العظيمة، الشريعة وساناتيو، وشرحت لتلاميذه. عند وفاة الأمير، توقف ابن سينا عن كونه أكثر من ذلك وأخفى نفسه في منزل أحد الأعيان، حيث واصل، بتكثيف شديد، تأليف أعماله. وفي الوقت نفسه، كتب إلى أبو يعفار، محافظ مدينة أصفهان المفعمة بالحيوية، يقدم خدماته. أمير همدان الجديد، وهو يسمع بهذه المراسلات ويكتشف فيها مخبأ ابن سينا، سجنه في قلعة. استمرت الحرب بين حكام أصفهان وهمدان. في عام ، استولى السابق على همدان وبلداتها، وطرد المرتزقة الطاجيك. عندما مرت العاصفة، عاد ابن سينا مع الأمير إلى حمدان، واستمر في عمله الأدبي.


في وقت لاحق، ومع ذلك، برفقة شقيقه، وهو تلميذ مفضل، واثنين من العبيد، هرب ابن سينا من المدينة مرتدياً ثوبًا صوفيًا. بعد رحلة محفوفة بالمخاطر، وصلوا إلى أصفهان، وتلقوا ترحيباً حاراً من الأمير. السنوات العشر أو الإثني عشر المتبقية من حياة ابن سينا أمضاها في خدمة حاكم الكاكويد محمد بن رستم دوشمانزيار المعروف أيضًا باسم علاء الدولة ، الذي رافقه كطبيب ومستشار أدبي وعلمي عام، حتى في حملاته العديدة. خلال هذه السنوات بدأ يدرس المسائل الأدبية وعلم اللغة، وأكبَّ عليها. وبعد ذلك أصيب بمغص شديد، أصابه أثناء مسيرة الجيش إلى همذان ، أخضع نفسه لعلاجات عنيفة لدرجة أن ابن سينا كان بالكاد يقف، وبصعوبة وصل إلى همذان، حيث وجد أن المرض يتقدم، فأوقف الاستمرار بالحمية، واستسلم لمصيره. كتب ابن سينا على نطاق واسع عن الفلسفة الإسلامية المبكرة، لا سيما في موضوعات المنطق، والأخلاق، والميتافيزيقيا، بما في ذلك الأطروحات المسماة المنطق والميتافيزيقيا.


معظم أعماله كانت مكتوبة باللغة العربية - التي كانت لغة العلم في الشرق الأوسط - وبعضها باللغة الفارسية. من الأهمية اللغوية حتى يومنا هذا بعض الكتب التي كتبها بلغة فارسيّة تقريبًا لا سيما دانيشنامه - علاء، فلسفة علاء الدولة. غالباً ما تنتقد تعليقات ابن سينا على أرسطو الفيلسوف، لتشجيع نقاش حي بروح الاجتهاد. أصبح مخطط ابن سينا للأفلاطونية لـ «الانبثاق» أساسيًا في الكلام مدرسة الخطاب اللاهوتي في القرن الثاني عشر. أصبح كتابه للشفاء متاحًا في أوروبا بترجمة لاتينية جزئية بعد حوالي خمسين عامًا من كتابته، تحت عنوان Sufficia، وقد حدد بعض المؤلفين «علم الطيور اللاتينية» بأنه مزدهر لبعض الوقت، موازٍ لطبقة الشهية اللاتينية الأكثر تأثيراً المراسيم الباريسية لعام و أثر علم النفس لدى ابن سينا ونظرية المعرفة على ويليام أوفيرن، أسقف باريس وألبرتوس ماغنوس، بينما أثرت الميتافيزيقيا في فكر توماس أكويناس.


كان ابن سينا عالماً عارفاً وخاض بالمسائل الجوهرية للمجتمع الإسلامي ، هذا التيار الذي بدأ يترسخ بعد أربعة قرون من بداية الإسلام، فعلى سبيل المثال نوقشت أفكار ابن سينا من قِبل الغزالي في كتابه المنقذ من الضلال ، وكرر نفس الدلائل ابن كثير في كتابه البداية والنهاية. أما ابن تيمية الذي ذهب بعيداً في أفكاره فقد أكد أنه كان من الإسماعيلية ، وهي عنده تهمة. وقال فيه ابن القيم في نونيته:. أهمية ابن سينا الفلسفية تكمن في نظريته في النفس وأفكاره في فلسفة النفس، مقدمات ابن سينا في النفس هي مقدمات أرسطية. تعريف ابن سينا للنفس: النفس كمال أول لجسم طبيعي آلي ذي حياة بالقوة أي من جهة ما يتولد وهذا مبدأ القوة المولدة ويربو وهذا مبدأ القوة المنمية ويتغذى وهذا مبدأ القوة الغاذية وذلك كله ما يسميه بالنفس النباتية. وهي كمال أول من جهة ما يدرك الجزئيات ويتحرك بالإرادة وهذا ما يسميه بالنفس الحيوانية. وهي كمال أول من جهة ما يدرك الكليات ويعقل بالاختيار الفكري وهذا ما يسميه النفس الإنسانية. المسألة غامضة عند ابن سينا ولكن ربما قصيدته العينية هي التي تعبر أكثر من غيرها عن رأي ابن سينا في المسائل الثلاث.


قصيدته مكونة من 4 أقسام لدى قراءتها تتضح الإجابة على الثلاث أسئلة السابقة. كالإنسان الذي يمشي على وجه الأرض مع أن ثقل جسمه يدعو إلى السكون، هذه الحركة المضادة للطبيعة ولقوانينها تستلزم محركا خاصا زائدا على عناصر الجسم المتحرك ألا وهي النفس. ويقوم هذا البرهان على الأفعال الوجدانية والإدراك، فالإنسان يمتاز عن الحيوان بأنه يتعجب ويضحك ويبكي، كما أنه من أهم خواصه: الكلام واستعمال الرموز والإشارات وإدراك المعاني المجردة واستخراج المجهول من المعلوم. هذه الأفعال والأحوال هي مما يختص به الإنسان، وهي ليست راجعة للبدن، بل هي قوة مستقلة كما قال ابن سينا شيء آخر لك ان تسميه النفس.


وهذا الجوهر الذي يتصرف في أجزاء بدنك هو فيك واحد وهو أنت بالتدقيق.. والتي يقول أول أبياتها:. قصيدته مكونة من4 أقسام. يشير ابن سينا في قسمها الأول من أين جاءت النفس ويقول أنها جاءت من محل أرفع أي من فوق وأتت رغما عنها وكارهة لذلك، ثم تتصل بالبدن وهي كارهه لكنها بعد ذلك تألف وجودها بالبدن، وتألف البدن لأنها نسيت عهودها السابقة كما يقول في قصيدته، إذن فهو يقول هبطت النفس من مكان رفيع، كرهت وأنفت البدن، ثم ألفته واستأنسته، ثم رجعت من حيث أتت وانتهت رحلتها والآن في القسم الأخير من القصيدة يبدأ ابن سينا يتساءل لماذا؟ فيجيب أنها هبطت لحكمة إلهية، هبطت لا تعلم شيء لتعود عالمة بكل حقيقة ولكنها لم تعش في هذا الزمن إلا فترة.


الإشارات والتنبيهات : في كتابه كتاب الإشارات الذي ذهب فيه مذهب أرسطو وقربه قليلاً إلى الأديان ، فهو مؤسس الاتجاه الفلسفي الذي تحدى العقيدة وفكرة النبوة والرسالة في الإسلام [24] وكان يقول بقدم العالم وإنكار المعاد ونفي علم الله وقدرته وخلقه العالم وبعثه من في القبور. وذهب ابن سينا مذهب الفلاسفة من أمثال الفارابي أبي نصر التركي الفيلسوف، وكان الفارابي [ ؟ ] يقول بالمعاد الروحاني لا الجثماني، ويخصص بالمعاد الأرواح العالمة لا الجاهلة، وله مذاهب في ذلك يخالف المسلمين والفلاسفة من سلفه الأقدمين، وأعاد تلك الفكرة ابن سينا ونصره. لا شك أن صحبته لفلاسفة الباطنية أبو عبد الله النائلي الذي علمه بصغره قد أثرت في تفكير ابن سينا، وهيأته للدور الذي لعبه في تنشيط تيار الفلسفة واتخاذها موقف التحدي للعقيدة الإسلامية، ومثال على ذلك «نظرية المعرفة» والتي ساوى فيها الفلاسفة مع الأنبياء ، وقد خص الفلاسفة بميزة أخرى وهي أن الفلاسفة استمروا في رسالتهم وارتقاء معارفهم في الوقت الذي ختمت النبوة بمحمد. وكان اتباعه يدعون بـ «الألى» وقالوا مقالته ومن أشهرهم النصير الطوسي واسمه محمد بن عبد الله ويقال له الخواجا نصير الدين، الذي انتصر لمذهب ابن سينا والذب عنه وشرح إشاراته وكان يسميها «قرآن الخاصة»، ويسمي كتاب الله «قرآن العامة»، ورد على الشهرستاني في مصارعته ابن سينا بكتاب سماه مصارعة المصارع.


وهو في أربعة أقسام، المنطق، الرياضي، الطبيعي، الإلهي يعتبر موسوعة كبرى في العلوم الطبيعية وما بعد الطبيعة اشتهرت في القرن العاشر الميلادي. أراد ابن سينا أن يغطي به كل ما شملته علوم ما بعد الطبيعة في ذلك الوقت. ويبين ابن سينا الغرض من هذا الكتاب فيقول: «فإن غرضنا في هذا الكتاب الذي نرجو أن يمهلنا الزمان إلى ختمه، ويصحبنا التوفيق من الله في نظمه، أن نودعه لباب ما تحققناه من الأصول في العلوم الفلسفية المنسوبة إلى الأقدمين وتحريت أن أودعه أكثر الصناعة، وأن أشير في كل موضع إلى موقع الشبهة وأحلها لإيضاح الحقيقة بقدر الطاقة. واجتهدت في اختصار الألفاظ جدا ومجانبة التكرار أصلا إلا ما يقع خطأ أو سهوا. ولا يوجد في كتب القدماء شيء يعتد به إلا وقد ضمناه كتابنا هذا، وقد أضفت إلى ذلك ما أدركته بفكري وحصلته بنظري وخصوصا في علم الطبيعة وما بعدها». يتطرق ابن سينا في كتابه هذا إلى علم المنطق والطبيعيات، ثم الهندسة والحساب، فبعضا من علم الفلك، ليختمه بالعلم الإلهي وسبل النجاة في الحياتين الدنيا والآخرة.


قد أورد في مقدمته «أن طائفة من الإخوان الذين لهم حرص على اقتباس المعارف الحكمية سألوه أن يجمع لهم كتاباً يشتمل على ما لا بد من معرفته لمن يؤثر أن يتميز عن العامة وينحاز إلى الخاصة ويكون له بالأصول الحكمية إحاطة وسألوه أن يبدأ فيه بإفادة الأصول من علم المنطق ثم يتلوها بمثلها من علم الطبيعيات ثم يورد من علمي الهندسة والحساب ما لا بد منه لمعرفة القدر الذي يقرن بالبراهين على الرياضيات ويورد بعده من علم الهيئة ما يعرف به حال الحركات والأجرام والأبعاد والمدارات والأطوال والعروض دون الأصول التي يحتاج إليها في التقاويم وما تشتمل عليه الزيجات مثل أحوال المطالع والزوايا وتقويم المسير بحسب التاريخ إلى غير ذلك وأن يختم الرياضيات بعلم الموسيقى ثم يورد العلم الآلهي على أن يبين وجهه ويوجزه ويذكر فيه حال المعاد وحال الأخلاق والأفعال النافعة فيه لدرك النجاة من الغرق في بحر الضلالات فأسعفهم بذلك وصنف الكتاب على نحو ملتمسهم، فبدأ بإيراد الكفاية من صناعة المنطق لأنه الآلة العاصمة للذهن عن الخطأ فيما نتصوره ونصدق به والموصلة إلى الاعتقاد الحق بإعطاء أسبابه ونهج سبله».


تشتمل على كتب المنطق، وما يلحق بها من كتب اللغة والشعر والعلوم والطب ، ومن آثاره اللغوية. تشتمل على كتب العلم الكلّي، والعلم الإلهي، والعلم الرياضي، والطب النفسي. وتشتمل على كتب الأخلاق، وتدبير المنزل، وتدبير المدينة، والتشريع، ومنها كتاب السياسة لابن سينا. فالطب عنده من توابع العلم الطبيعي، ووالموسيقى وعلم الهيئة من فروع العلم الرياضي. أشهر كتب ابن سينا الطبية كتاب القانون في الطب الذي ترجم وطبع عدّة مرات: والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر.



المركز الأول في التميز الحكومي,About this app

Web" نظام ابن سينا لإدارة المستشفيات هو أحد الأنظمة الإلكترونية التي ينتجها مركز تقنية الاتصالات والمعلومات – جامعة المنصورة حيث تم إصدار النسخة الأولى من النظام عام ويحتوى هذا النظام على Webلم يكتف ابن سينا بإثبات العناية، بل أسهم إسهامًا كبيرًا في محاولة حل أعقد الإشكاليات الفلسفية المتعلقة بالعناية، مشكلة الشر في العالم، ما يسمونه بـ"صخرة الإلحاد Webملخص فيديو شارح لنظام ابن سينا لادارة المستشفياتEbn Sina HISنظام متكامل لادارة المستشفى ايا كان حجمها وحجم Webنظام ابن سينا الخدمات داخل النظام العيادات والأقسام، التحاليل، الأشعات، المناظير، العمليات الجراحية، تكاليف العلاج، التمريض، التغذية الدخول على النظام نظام الأمين (أدوية وصيدليات) الخدمات داخل النظام تعريف الأدوية والمستلزمات، أرصدة البداية، أذونات الإضافة، ... read more



يعيش بن إبراهيم الأموي ابن البناء المراكشي ابن الشاطر كمال الدين الفارسي شمس الدين أبو عبد الله الخليلي قطب الدين الشيرازي أبو العباس القلقشندي. مدارس الأفكار. سايني اليابان شبكة علوم الرياضيات زنترالبلات. كان عمل ابن سينا الأول هو تعيينه كطبيب الأمير، نوح الثاني ، الذي يدين له بالشفاء من مرض خطير في عام ميلادية. الإسكندر الأكبر.



المسألة غامضة عند ابن سينا ولكن ربما قصيدته العينية هي التي تعبر أكثر من غيرها عن رأي ابن سينا في المسائل الثلاث. نظام الفاروق حضور وانصراف. فلسفة ابن رشد فلسفة ابن سينا الإشراقية الصوفية. الدخول على النظام. يقوم النظام بمتابعة حركة المريض داخل مستشفيات نظام ابن سينا وتسجيل جميع البيانات المتصلة به مثل البيانات الشخصية والتاريخ المرضى والفحص الإكلينيكى والتحاليل والأشعات والعلاج الدوائى والعمليات الجراحية وذلك من خلال شبكة الجامعة التى تربط أماكن المستشفى المختلفة وتربط جميع المستشفيات الجامعية ويتصل النظام بأجهزة الاشعة لنقل الصور وتخزينها مباشرةُ فى قواعد بيانات النظام وكذلك يتصل بأجهزة التحاليل لنقل بيانات التحاليل وتخزينها مباشرةً فى قواعد بيانات النظام, نظام ابن سينا. القرن الثالث الهجري عبد الحميد بن ترك سند بن نظام ابن سينا العباس بن سعيد الجوهري الحجاج بن يوسف بن مطر يعقوب بن إسحاق الكندي أبو عبد الله محمد بن عيسى المهاني بنو موسى حنين بن إسحاق محمد بن موسى الخوارزمي ثابت بن قرة نعيم بن موسى سهل بن بشر أحمد بن عبد الله المروزي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

المتابعون