الجمعة، 24 مارس 2023

الشعر الرومنطيقي في الادب العربي 2 علوم

الشعر الرومنطيقي في الادب العربي 2 علوم

الرومنطيقية في الأدب العربي,انضم الينا عبرالفايسبوك

Webفقرة على الرومنطيقية في الأدب العربي 2 علوم ، الرومنطيقية هو المصطلح الأكثر شهرة الذي أثار الجدل بين النقاد ، حيث اختلفت أسمائهم بين الابداعية والرومانتيكية والرومانسية ، حيث تعرف WebMay 13, ·. & الرومنطيقية في الأدب العربي &. تمهيد: الرومنطيقية هي حركة تقوم على الأحاسيس و الأفكار،و تشمل مجالات معرفيّة مختلفة مثل التاريخ و الفلسفة و السياسة و الأدب و غير ذلك.و من المعروف أنّ Webبنى الرومنطيقي عالمه المنشود على اساس الحلم و الخيال. بين ذلك؟. الجواب: العالم المنشود هو العالم البديل في الواقع و من خصائصه الجمال و الخير و الضياء و النور و الحرية و رغم الواقع المتردي ... read more




وهي جماعة مصريّة تمثّلت بثالوثها عبد الرّحمن شكري، وعباس محمود العقّاد، وإبراهيم عبد القادر المازنيّ، فقد بلغ تنظيمها سنة م وهو تاريخ ظهور كتابها النّقدي "الدّيوان"، أنبتت هذه الجماعة أصولًا رومنطيقيّة قد سايرت جماعة المهجر وإن تأخرت عنهم زمنيًّا. جمعيّة أدبيّة تضمّ جميع أطياف الأدب والآراء وضمّت في صفوفها كلّ النّزعات الأدبيّة ومنها الرّومانسيّة، وتأسّست في مصر وأبرز من فيهم جماعة المجدّدين الّذين اطّلعوا على الآداب الأجنبيّة وتبنّوا المذهب الرّومانسيّ وعملوا على تثبيته في الأدب، ويعدّ أحمد زكي أبو شادي المؤسّس والمُشرف على مجلّتها ونهل من معين الرّومانسيّة، وقد توقفت مجلّتها الّتي ارتبطت الجماعة بها عن الصّدور في تاريخ م وتفكّكت فيما بعد، والجدير بالذّكر أنّ نهاية المدرسة هي بداية استقرار الرّومانسيّة في الأدب العربيّ.


لقراءة المزيد عن مدرسة أبولو، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: مدرسة أبولو في الذاكرة الأدبية. ماذا قدّم الرّواد للمذهب الرّومانسيّ؟. الأديب اللّامع والمهجريّ البارع الّذي وُلد في لبنان بقرية بشرّي عام م، وأكمل دراسته في لبنان في مدرسة الحكمة وتلقّى منها علوم العربيّة وهاجر وأسرته إلى أمريكا ليبدأ نشاطه الأدبيّ في بوسطن ويتنقل بين نيويورك وفرنسا، فيُبدع في الأدب والفنّ والرّسم، ويعدّ المؤسس للرابطة القلميّة الّتي ولدت بولادته وماتت بموته ويعدّ من أبرز أعلام الرّومانسيّة لقوّة ثقافته الغربيّة من جهة، وتأصّل خصائص الرّومانسية في روحه من جهة، فرهافة حسّه ومعانيه الشّفّافة العميقة جعلت لبواكير أعماله تتّسم بطابع جبرانيّ سُميّ باسمه.


منابع الثّقافة في أدبه كثيرة فقد كانت من كتب الفلسفة العربيّة والأجنبيّة، فما من أسطورة إغريقيّة أو هندية وفلسفاتها إلّا كانت لحافظته نصيب، ناهيك عن كتب الأدب العربيّ والشّعر الأصيل كالمتنبي، تُوفّي عامم فكانت وفاة أدبه بحديقة النّبيّ. لقراءة المزيد عن الشّاعر، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: الرومنطيقية عند جبران خليل جبران. نشأ مطران عام م بمدينة بعلبك اللّبنانيّة بين أحضان أسرته رخيّة تتذوّق الأدب وتحثّ عليه، فتَابعَ دراسته في الابتدائيّة في الكلّيّة الشّرقيّة بزحلة ومنها انتقل إلى بيروت، حيث أتمّ دراسته البطريكيّة وتعلّم إلى جانب العربيّة لغات عدّة منها؛ التّركيّة والإسبانيّة والفرنسيّة في حداثته، وقد عمل بالتّرجمة لعمله السّياسيّ ونفيه لفرنسا تارة والبرازيل طورًا هربًا من فكره الحرّ، واستقرّ به التّرحال في مصر حتّى آخر يوم في حياته.


تأثّر بالأدب الغربيّ من أمثال شكسبير وفيكتور هوغو، وكان من روّاد المذهب الرّومانسيّ الّذي امتطى صهوة فرسه أحسن امتطاء فعبّر بالصّورة العربيّة ثقافته الغربيّة ونقل العديد من الكتب إلى العربيّة. لقراءة المزيد عن الشّاعر، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: من هو شاعر القطرين. لُقّب بشاعر الجندول وُلد مصر عام وتُوفيّ عام م، وكان من أصحاب التّيار الرّومنسيّ الّذي نادى فيه في جلّ قصائده وأبرز تأثّرًا واضحًا بالشّاعر "لامارتين"، وكان من جماعة أبولو، اتّسم شعره بالجمال والرّوحانيّة لما فيه من صوفيّة الإنسان. لقراءة المزيد عن الشّاعر، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: من هو علي محمود طه. وُلد عام م وتُوفّي م، يعدّ من أبرز أعلام التّجديد الأدبيّ في العالم العربيّ، نشأ في أسرة قاهريّة رخيّة عُرفت بوطنيتها وأدبيتها، تأثّر بالأدب الغربيّ ونهل من فكره فاحتكّ بالأدباء والمثقّفين من أصدقاء والده، وتنوّعت ثقافته، فسافر إنكلترا وأكمل دراسته للطّب، ليتمكّن من اللّغة الإنجليزيّة وتكوّن له بابًا للثقافة الغربيّة، وكان اهتمامه بالأدب ذات مزية توّجت بالرّومانسيّة؛ لما في نفسه من نزعاتها فتأثر بجماعة الديوان ونهل من ثقافة أدبائها حتى صار شاعرًا دمثًا يسيرًا، والرّومانسيّة في تيّار واحد في جماعة أبولو.


شاعر دمث من شعراء الريف السوري من منطقة منبح التّابعة لمحافظة حلب، وُلد م وتُوفّي في السعودية عام ، كان من روّاد المذهب الكلاسيكيّ لكن في بذور شعره نرى النّزعة التّحرريّة والنّهوض بالمجتمع بأكمله ضد الظّلم والاستبداد، ولعلّ تجديده للصور جعله رومانسيّ الرّوح، عُني بالشّعر التّقليدي أشدّ العناية حتّى كان شعره من أعذب الشّعر وأصدقه [٣٧]. وُلد في عام وتُوفّي عام ، نشأ ضمن أسرة مصريّة في القاهرة تحضن الثّقافة وتُشجّع عليها، فهداه أبوه لعيون الكتب وأمّهاتها في الأدب والشّعر والثّقافة والمؤلفات الغربيّة، وتدرّج في تعليمه إلى أن وصلَ لكليّة الطّب الّتي زادت من معينه الثّقافيّ، فجمع الثّقافة قديمها وحديثها وأصيلها وعاميّتها ناهيكَ عن معرفته للغات ثلاثة الفرنسيّة والألمانيّة والإنجليزيّة، ويعدّ من أوائل الشّعراء العرب الّذين تابعوا التّحييذ في حركة الشّعر الأوربيّ الحديث، أوّل الرّومانسيين الإنجليز وحتّى المستقبلين الرّوس، كما ترجم العديد من النّصوص الرّومانسيّة لبودلير و لامارتين وشيلي، وقد تميّز بالعمق وتجلّت في معظم أعماله الرّومانسيّة.


لقراءة المزيد عن الشّاعر، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: نبذة عن إبراهيم ناجي. ما المجالات الأدبيّة الّتي تأثّرت بالمدرسة الرّومنسيّة؟. لقد طالت مظاهر الرومنطيقيّة مُجمل الصّنوف الأدبيّة منها: الشّعر، وقد نهض الشّعر الرّومانسيّ على فلسفة العاطفة وكشف عن نواهي الحياة الذّاتيّة بأمثل صورها، ومن روّاد الشّعر عمر أو ريشة، والشّابيّ وغيرهم، ولم يكتف الأمر على الشّعر فقد طالت القصّة وجاءت من رحم الواقع ونوازع الفرد فعبّرت عن خلجاتهم الاجتماعيّة وآلامهم الفرديّة بصورة مأساويّة مبدعة كرواية تحت ظلال الزيزافون للمنفلوطي، ولعلّ نصيب المسرحيّة كان مهمًّا فقد كسروا فيها قوانين الوحدات الكلاسيكيّة وتحدّثوا عن وصف البلدان والأمان والمشكلات الاجتماعيّة والتّحرّريّة فكانت أقرب للذّاتيّة منها للموضوعيّة.


من الأهميّة بمكان صناعة الكتب النّقديّة لأنّ نقد المدرسة الرّومانسيّة كان لاذعًا؛ لذا كان لا بدّ أن يشرعوا روّادها بتأليف كتب النّقد الّتي تحمل أفكارهم وتحليلاتهم ككتاب الدّيوان للعقّاد والمازنيّ، والغربال لميخائيل نعيمة، كما كان لهم منابر من المدارس والجماعات الأدبيّة الّتي كانت صوتًا صادحًا للتيار الرّومانسيّ ومنها؛ حلقات اسكندر العازار والجماعات السّابق ذكرها والعصبة الأندلسيّة وغيرهم، ولم تخلُ الصّحف والمجلات من مِداد أقلامهم ومنهم مجلة أبولو والسائح والسّمير، والعصبة الأندلسيّة والفنون والعديد من المجلات الأخرى. ما أهم الأفكار الّتي تحدّثت عنها كتب الرّومانسيين؟. ومن أهمّ الكتب عن المدرسة الرّومانسيّة ما جاء في إطار النّقد والفكر والأدب، منها:. يقول أبو القاسم الشّابيّ قصيدة نشيد الجبّار: [٤٥].


إنِّي أنا النَّايُ الَّذي لا تنتهي. وأنا الخِضَمُّ الرحْبُ ليس تزيدُهُ. أمَّا إِذا خمدت حياتي وانقضى. في هذه القصيدة نرى إحساس المرضي بالغربة، فنرى فيها خاصيّة الأنا الشّكليّ، وما أكثر السّياقات الّتي تشهد على ما كان يداخل الرومنطيقيين العرب من هذا الإحساس المرضي للذات، فنلاحظ بروز ضمير المتكلّم ونلاحظ اللّغة المهموسة ونرى مشاعر الغربة بكونه نايًا يصدح أنينه ومعاناته في الأحياء، وكما برز في البيت الأخير جنوحه للموت والارتياح من المأساة والآلام المُستبدَّة به. يقول خليل مطران في قصيدته الشّهيرة المساء أيضًا: [٤٧].


إِنِّي أَقَمْتُ عَلَى التَّعِلَّةْ. مَنْ لا يُطِيعُ وَقَدْ دَعَا العَ. يُرى في هذه الأبيات رواحةً رومانسيّة واضحة من خلال ترسيخ معاني الغربة والاغتراب والشّكوى لله ولكن دونما جدوى، فأحزانه الّتي تعتري صدره أكبر من أن تسعها الكلمات، فجاءت اللّغة مهموسة رقيقة، فيها مظاهر الطّبيعة والنّزوع إلى التّحرر من سلطان الجسد. يقول جبران خليل جبران في قصيدته المواكب: [٤٩]. الخيرفي الناس مصنوعٌ اذا جُبروا. و أكثر الناس آلاتٌ تحركها. ثم ينتقل لوزنٍ آخر فيقول:. ليس في الغابات راعٍ. أثَّر هذا المذهب في كثير من الأدباء والمفكّرين فاعتنقوا مبادئه وآمَنوا به مذهبًا أدبيًّا، وقد كان الشعر هو أهم الفنون الذي ظهر فيه رواد الأدب الرومنطيقي، وسيتمُّ ذكر بعض أهمّ رواد المدرسة الرومنطيقية فيما يأتي:. تعريف حول الأدب الرومنطيقي.


تمت الكتابة بواسطة: تمّام طعمة آخر تحديث: ٠٩:٠٥ ، ١٣ مايو ٢٠١٩. ذات صلة رواد الشعر الرومنطيقي الرومنطيقية في الأدب العربي مفهوم الأسطورة في الأدب خصائص المذهب الرومنطيقي محتويات. ذات صلة رواد الشعر الرومنطيقي الرومنطيقية في الأدب العربي. رواد الشعر الرومنطيقي الرومنطيقية في الأدب العربي. شارك المقالة فيسبوك تويتر. مواضيع ذات صلة بـ : تعريف حول الأدب الرومنطيقي مفهوم الأسطورة في الأدب خصائص المذهب الرومنطيقي الرومنطيقية عند جبران خليل جبران دور الطبيعة في الشعر الرومنطيقي شعر جميل عن الصداقة معنى اسم فرحة مفهوم الرومنطيقية رواد الشعر الرومنطيقي الرومنطيقية في الأدب العربي.



تمت الكتابة بواسطة: تمّام طعمة. آخر تحديث: ٠٩:٠٥ ، ١٣ مايو ٢٠١٩. الأدب هو أحد أهمِّ الأشكال التي يستخدمُها الإنسان للتعبير عن هواجِسه، حيثُ يمكنُ للأديب التعبيرُ من خلال الأدب عمَّا يدور في عقله ونفسه من مشاعر وعواطف وأفكار وخواطر بشتّى الأساليب الفريدة، بحيث يمكِّنُ السامع من فَهم الفكرة المُراد إيصالها، ويشملُ الأدب بمفهومِه العامّ فنونًا وأشكالً أدبية كثيرة وهي: الشعر، الرواية، القصة، المقالة ، النثر وغيرها، وهو يشملُ كلّ ما أنتجه العقل البشريّ عبرَ العصور، ووسَّع البعض مفهوم الأدب ليرادفَ مفهوم الثقافة الذي يشمل علم الفلسفة والطبيعة واللسانيّات بالإضافة إلى الفنون الجميلة، وفي هذا المقال تعريف حول الأدب الرومنطيقي وخصائصه وأبرز روّاده. يُطلَقُ مصطلح الأدب الرومنطيقي أو الأدب الرومنسيّ أو الأدب الرومانتيكيّ على ذلك المذهب الأدبي الذي يجعلُ من النفس الإنسانية أكبرَ اهتماماتِه ومحورَه الرئيس، بالإضافة إلى ما تمتلئ به هذه النفس من خيالات وعواطف ومشاعر وأفكار وغيره، بغضِّ النظر عن صاحب هذه النفس سواءً كان مؤمنًا أم غيرَ مؤمنٍ، ويرجعُ أصل هذه الكلمة إلى الكلمة الإنجليزيّة "romance"، والتي تَعني القصّة أو الرواية التي تتحدُث عن مغامراتٍ وأحداثٍ عاطفيّة من نَسج الخيالِ خارجَ كلّ قيود الرغبة العقليّة.


وقد ظهرت المدرسة الرومنطيقيّة في أوروبّا الغربيّة في نهاية القرن الثامن عشر، أيْ بعد قرن ونصف تقريبًا من ظهورِ المدرسةِ الكلاسيكيَّة، واهتمَّ هذا المذهب في الأدب بالخيال والعاطفة للتحرّر من قيود الكلاسيكية وأفكارها وما كان سائدًا في المجتمع من أعراف وتقاليدَ قديمة، فظهرَ الأدب الرومنطيقيّ بعد عصر التنويرِ في أوروبّا ودونَ شكٍّ كان قد استمدَّ من الثورة ومبادئها والمرحلة التي سادت فيها القدرةَ على التفلُّت والنهوض ضدَّ القوانين الأرستوقراطيّة السياسيّة والاجتماعيّة التي كانت منتشرة في المرحلة التي سبقت عصر التنوير، كما قام هذا المذهب بالتخلّص من هيمنةِ الآداب القديمة الرومانيّة منها والإغريقيّة، خصوصًا أنَّ أوروبا كانت في فترة دخولها في عصر جديد وهو عصر النهضة، وبدأت تصنعُ استقلالها وترسمُ ملامحَها المستقلّة في الفكر واللغة والأدب. تميَّز الأدب الرومنطيقي بالعديدِ من الخصائص التي شكَّلت له ملامحَه الخاصّة بين المذاهب الأدبيّة، خاصّة أنّه ظهر بعد عصر التنوير واستلهم من الثورة معاييرَها لتشكيل شخصيّته التي سبقَ الحديث عنها، وسيتمُّ ذكر أهم خصائص الأدب الرومنطيقي فيما يأتي: [٣].


لم يدخلُ مفهوم الأدب الرومنطيقي إلى الأدب العربيّ إلّا في بداية القرن العشرين، مع ازدياد احتكاك الدول العربيّة بالعالم الغربي خلال سنوات الاستعمار وكثرةُ الهجرات إلى الدول الغربيّة أيضًا، وكان دخوله في البداية على شكل حركة نظريّة نقدية بفضلِ كتابَيْن صَدَرا في الفترة نفسها تقريبًا، الكتاب الأول للأديبين عباس محمود العقاد وإبراهيم عبد القادر المازنيّ بعنوان "الديوان" وصدر عام م، أمَّا الكتاب الثاني فكان للأديب ميخائيل نعيمة بعنوان "الغربال" وصدر عام م، وكانت هذه الشرارة الأولى لظهور هذا المفهوم في الأدب العربيّ والذي انتشر فيما بعد في العديد من الأشكال والفنون الأدبيّة من رواية وشعر وغناء وجداني، حيث تمَّ تصنيف روايات كلٍّ من عبد الحليم عبد الله ويوسُف السباعي وإحسان عبد القدوس أنّها من أدب الرومنطيقيّة، وكذلك بالنسبة للشعر، فقد ظهرت الكثير من المدراس الأدبيّة التي تبنت هذه الرؤية، كالرابطة القلمية ومدرسة أبولو ومدرسة الديوان، وشاع أيضًا في أشعار الكثير من الشعراء، مثل: مفدي زكريا وأبي القاسم الشابي وبدر شاكر السيّاب وأمل دُنقُل وغيرهم.


وقد تركت ذلك المذهب آثارًا عميقةً وجليَّة في الأدب العربيّ؛ بسبب حاجة المجتمعات الطبيعيّة إلى التجديد والتي عمدَت إلى فرض نفسها بقوة وبشكل علنيّ على مختلف أشكال الحياة السياسيّة والفكريّة والأدبيّة خاصّةً في فترة زمنيّة وقعت بين الحربين العالميّتين الأولى والثانية، فشكَّل المذهب الرومنطيقي في الأدب ملجأ للأدباء يَعبُرون من خلاله عن كل ما يعتمل في نفوسهم وعقولهم وقلوبهم من أفكار ومشاعر للوقوف في وجه الظّلم والاستبداد والمناداة بالحريّة والدعوة إلى بناء عالم تسوده العدالة والمساواة. أثَّر هذا المذهب في كثير من الأدباء والمفكّرين فاعتنقوا مبادئه وآمَنوا به مذهبًا أدبيًّا، وقد كان الشعر هو أهم الفنون الذي ظهر فيه رواد الأدب الرومنطيقي، وسيتمُّ ذكر بعض أهمّ رواد المدرسة الرومنطيقية فيما يأتي:.


تعريف حول الأدب الرومنطيقي. تمت الكتابة بواسطة: تمّام طعمة آخر تحديث: ٠٩:٠٥ ، ١٣ مايو ٢٠١٩. ذات صلة رواد الشعر الرومنطيقي الرومنطيقية في الأدب العربي مفهوم الأسطورة في الأدب خصائص المذهب الرومنطيقي محتويات. ذات صلة رواد الشعر الرومنطيقي الرومنطيقية في الأدب العربي. رواد الشعر الرومنطيقي الرومنطيقية في الأدب العربي. شارك المقالة فيسبوك تويتر. مواضيع ذات صلة بـ : تعريف حول الأدب الرومنطيقي مفهوم الأسطورة في الأدب خصائص المذهب الرومنطيقي الرومنطيقية عند جبران خليل جبران دور الطبيعة في الشعر الرومنطيقي شعر جميل عن الصداقة معنى اسم فرحة مفهوم الرومنطيقية رواد الشعر الرومنطيقي الرومنطيقية في الأدب العربي.



خصائص الشعر الرومنطيقي,مواضيع ذات صلة بـ : مفهوم الشعر والشاعر عند الرومنطيقيين

Webبنى الرومنطيقي عالمه المنشود على اساس الحلم و الخيال. بين ذلك؟. الجواب: العالم المنشود هو العالم البديل في الواقع و من خصائصه الجمال و الخير و الضياء و النور و الحرية و رغم الواقع المتردي Webفقرة على الرومنطيقية في الأدب العربي 2 علوم ، الرومنطيقية هو المصطلح الأكثر شهرة الذي أثار الجدل بين النقاد ، حيث اختلفت أسمائهم بين الابداعية والرومانتيكية والرومانسية ، حيث تعرف WebMay 13, ·. & الرومنطيقية في الأدب العربي &. تمهيد: الرومنطيقية هي حركة تقوم على الأحاسيس و الأفكار،و تشمل مجالات معرفيّة مختلفة مثل التاريخ و الفلسفة و السياسة و الأدب و غير ذلك.و من المعروف أنّ ... read more



لقد جمع الألمانيّ فريدريش شليجل مُعظم التّعاريف للوصول إلى أقرب ما يُمكن الوصول إليه في هذا الباب، فالرومنطيقية تعني: هي اضطراب الخيال ومرضه واهوجاج الرّوح الإنسانيّة بما يعتيرها من عواطف ومشاعر وأحاسيس وتوظيفها في الأدب وهو الّذي يُوحي باللاّمحدود من التّأمّل للوصول إليه من خلال المحدود للتّوفيق بين الواقع والخيال والتّعبير عمّا يدعوه الكتاب المقدّس والطّبيعة، وذلك لمخالفة المألوف والمغامرة لإيقاظ الفكر والماضي دون اللّجوء إلى الواقع. لقراءة المزيد عن الشّاعر، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: الرومنطيقية عند جبران خليل جبران. شرح قصيدة أفي النّاس أمثالي ؟ جميل بن معمر. من مؤلّفاته: « الموسيقَى » ، « عرائسُ المروجِ » ، « الأرواحُ المتمرّدةُ » ، « البدائعُ والطّرائفُ » ، « دمعةٌ وابتسامةٌ » ، « الأجنحةُ المتكسِّرةُ » ، « النّبيُّ » شارك المقالة فيسبوك تويتر. ساهمَ، مع جبران خليل جبران وميخائيل نُعيْمة ونسيب عَريضة وغيرهم، في تأسيس جمعيّة ' الرّابطة القَلَميّة ' عامَ الّتي أصدرتْ مجلّةَ ' السّميرُ ' وجريدةَ ' السّائحُ ' ومجلّةَ ' الفنونُ ' ، عنايةً باللّغةِ العربيّة وبالأدباءِ العرب المهاجرين إنتاجا وأوضاعا.



لقد جمع الألمانيّ فريدريش شليجل مُعظم التّعاريف للوصول إلى أقرب ما يُمكن الوصول إليه في هذا الباب، فالرومنطيقية تعني: هي اضطراب الخيال ومرضه واهوجاج الرّوح الإنسانيّة بما يعتيرها من عواطف ومشاعر وأحاسيس وتوظيفها في الأدب وهو الّذي يُوحي باللاّمحدود من التّأمّل للوصول إليه من خلال المحدود للتّوفيق بين الواقع والخيال والتّعبير عمّا يدعوه الكتاب المقدّس والطّبيعة، وذلك لمخالفة المألوف والمغامرة لإيقاظ الفكر والماضي دون اللّجوء إلى الواقع. انضم الينا عبرالفايسبوك. يقول جبران خليل جبران في قصيدته المواكب: [٤٩]. العالم المنشود هو العالم البديل في الواقع و من خصائصه الجمال و الخير و الضياء و النور و الحرية و رغم الواقع المتردي الذي يعيش فيه الرومنطيقي الا انه لم يتردد في الحلم بعالم مثالي و الشعر الرومنطيقي في الادب العربي 2 علوم يرتقي اليه هروبا من الموجود و طوقا الى المنشود غير ان العالم الذي يحلم به بعيدا كل البعد عن الواقع يسميه جبران بالارض القصية و يسميه الشابي بالفردوس المفقود و عالم الاحلام يقول:. تمت الكتابة بواسطة: تمّام طعمة آخر تحديث: ٠٩:٠٥ ، ١٣ مايو ٢٠١٩. رسالة أحدث رسالة أقدم الصفحة الرئيسية, الشعر الرومنطيقي في الادب العربي 2 علوم. شارك المقالة فيسبوك تويتر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

المتابعون